المناسك

Publié le par elhilali

  سيدي إبراهيم بن هلال

كان آية في النظم والنثر ونوازل الفقه، حتى لقب بباز النوازل، وله في النوازل كتاب حافل رتبه علي بن أحمد الجزولي، الذي يقول في مقدمته : "وبعد فإني لما رأيت الطلبة بدرعة المحروسة، يتشوفون كثيرا لنوازل الشيخ العالم العامل سيدي إبراهيم ..وكانت غير متجانسة، بل جمعت حسب الورود والوقوع، نهضت مني القريحة الساكنة لترتيبها حسب الإمكان.."

وعلى الغلاف{ أجوبة ابن هلال }وفي كلام مرتبها ورد ذكر النوازل صريحا، ولابن هلال كتاب الأجوبة كما مر فهل كما كتاب واحد مسمى باسمين أو هما كتابان هذا أحدهما ؟ وإذا كان كذلك، فأيهما هذا؟ أما المذكور هنا فهو " النوازل " بلا شك ، فقد تكرر ذكر لفظ ( النوازل ) داخل الكتاب مراراً ، وجاء في آخره ( انتهت نوازل العلامة سيدي إبراهيم بن هلال رحمه الله التي رتبها علي بن أحمد الجزولي " ، وغالب من ترجم لابن هلال ذكر له كتاب " النوازل " وكتاب " الأجوبة " ، فلا يبعد أن يكون كتاب " الأجوبة " مستقلاً عن   " النوازل " ، والله تعالى أعلم .

توفي ابن هلال عام : 903 هـ 

والعجب كل العجب من الحجوي حيث لم يعرج على ذكر ابن هلال، مع ذكره لأبي الحسن الصغير، وإشادته بعلمه وتقدمه، بل وذكره له على أنه من المجددين في القرن السابع، حيث يقول: " لا غرابة إذا عد مبعوثا في رأس القرن السابع في قطره " وبين أبي الحسن وابن هلال نسب في العلم لا ينبغي إهماله، ويأبى الله إلاّ أن يتفرد بالكمال

Publié dans sidibrahim

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article